مسلسل المختار الثقفي. المختار الثقفي (2003) iFilm

مسلسل المختار الثقفي

مسلسل المختار الثقفي

. وكتب المختار إلى عبد الله بن عمر ليشفع له عند عبد الله بن الزبير، ويخرجه من السجن ففعل فأمر ابن الزبير بإخراج المختار من سجن الكوفة، ثم ولى ابن الزبير على الكوفة، وجعل الأخير على شرطته إياس بن أبي مضارب العجلي. . فحملوه إلى المختار، فأمر بقتله قريبا من داره، وأن يحرق بعد ذلك. وبعد أن سيطر على الكوفة بشكل كامل، أرسل العمّال والولاة إلى نواحي الكوفة والمناطق التابعة لها وفرّق العمّال بالجبال والبلاد بحار الأنوار: ج45، ص366. وبعد أيام من اعتقال المختار يُعتقل ميثم التمار، ويودع السجن مع المختار، وبعد حديث بينهما ينبعث في روح المختار أمل بالنجاة والخلاص من يد هؤلاء الأشرار، بل والشرف العظيم بأخذ ثأر سيد الشهداء وأصحابه الأخيار حيث يقول له ميثم نقلا عن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام: «إنّك تفلت وتخرج ثائراً بدم الحسين عليه السلام فتقتل هذا الذي يقتلنا.

التالى

تحميل مسلسل المختار الثقفي كامــــــــــل

مسلسل المختار الثقفي

يقوم صديقه الفارسي كيان بزيارته ليطلعه على ظلم معاوية بحق الامام الحسن عليه السلام. وقال له إن وجدتك بعد ثلاثة أيام بالكوفة ضربت عنقك. قال: فأهويت إلى قائم السيف لأضربه حتى ذكرت حديثًا حدثنيه الخزاعي أن رسول الله قال: « إذا أمن الرجل الرجل على دمه ثم قتله رفع له لواء الغدر يوم القيامة » فكففت عنه. المختار مع أبناء الزبير توجه المختار إلى وهو يتوعد بقطع أنامل عبيد الله بن زياد، وأن يقتل بالحسين بن علي بعدد من قتل بدم فبايع وأصبح من كبار الأمراء عنده. وبعد هذه الحادثة بايع المختار جمع كبير من الشيعة، ثم بايعه ، وكان معروفًا بالشجاعة.

التالى

المختار الثقفي

مسلسل المختار الثقفي

. عُرف عنه أنه كان فارسًا شجاعًا، وقد ورث هذا عن أبيه. قبره حيث دفن المختار الثقفي دُفن المختار بعد مقتله في داره وكان قبره مخفي وتختلف الروايات عن شخصية من اكتشف موضعه حيث يروي البعض بان من اكتشفه كان السيد محمد مهدي بحر العلوم وذلك عام فقد وجد صخرة مكتوب عليها هذا قبر المختار بن أبي عبيد الثقفي الآخذ بثارات الحسين. لم يعد أمام المختار من خيار سوى الخروج من القصر لمقاتلة محاصريه، فاغتسل وتحنط ثم وضع الطيب على رأسه ولحيته وخرج في تسعة عشر رجلاً للقتال، كان منهم ، فقاتل حتى قتل، وقد قتله أخوان يدعى أحدهما طرفة والآخر طرافًا ابنا عبد الله بن دجاجة من ، ثم قطعت كفه وسمرت بمسمار إلى جانب المسجد، وقطع رأسه، وقد كان مقتله في الرابع عشر من رمضان سنة سبع وستين، وله من العمر سبع وستون سنة. فخشي أولئك الذين أخذوه أن يسبقهم عدي إلى المختار فيشفعه فيه، فقتلوا حكيمًا قبل أن يصل إلى المختار. لأنه قد انتقل إلى المدينة مع أبيه، في زمن عمر، وتوجه أبوه إلى العراق فاستشهد يوم الجسر، وبقي المختار في المدينة، منقطعاً إلى بني هاشم الأعلام: ج8، ص70. فبقي على حيرة من أمره لا يعلم بمكان مسلم حتى ينصره ولا يقدر على الرجوع إلى أهله لأن جيش ابن زياد قد سد على الناس منافذ الدخول والخروج إلى الكوفة وأعلن حظراً للتجوال في عموم شوارع الكوفة وأزقتها وبين هذه الخيارات الصعبة، يمرّ به هاني بن أبي حيّة الوادعي فيعرض عليه أن ينزل على عمرو بن حريث فاستجاب مضطراً إلى الصباح تاريخ الطبري: ج5، ص570.

التالى

تحميل مسلسل المختار الثقفي كامــــــــــل

مسلسل المختار الثقفي

وكان أهل الكوفة قد اجتمعوا على طاعة ابن الزبير، وكان المختار قد اشترط في بيعته لابن الزبير أن يوليه ، ولكنه ما لبث أن نكث بيعته لابن الزبير، وعاد إلى الكوفة. واستمر تردده على بني هاشم يأخذ عنهم الأدب والعلم، وبعد فترة من صلح الإمام الحسن بن علي عليهما السلام عاد من الكوفة إلى المدينة، وكان يجالس محمد بن الحنفية، ويأخذ عنه الأحاديث بحار الأنوار: ج45، ص352. ثم خرج بالناس حتى نزل ، ثم نفر الناس عن الحسن، وانقلبوا عليه ونهبوا سرادقه حتى نازعوه بساطًا كان تحته وخرج الحسن حتى نزل المقصورة البيضاء. . ووصل نبأ استشهاد سليمان وجمع من أصحابه على يد عبيد الله بن زياد، ورجوع المتبقين من جيش التوابين إلى الكوفة إلى مسامع المختار وهو في السجن فكاتبهم في رسالة يثني فيها على جهادهم ويعرض عليهم الانخراط معه من جديد في ركاب الثورة، وكان نصّ الكتاب. .

التالى

المختار الثقفي

مسلسل المختار الثقفي

تزعّم حركة التوابين خمسة من زعماء الشيعة هم كل من: سليمان بن صرد الخزاعي، المسيب بن نجبة الفزاري، عبد الله بن سعد بن نفيل الأزدي، عبد الله بن والي التميمي، ورفاعة بن شداد البجلي ، وكلهم من خيار صحابة علي عليه السلام، ونظرة واحدة إلى هذه الأسماء تعطينا فكرة عن القبائل التي أسهمت في هذه الحركة التوابية، فكتب سليمان بن صرد إلى شيعة المدائن وشيعة البصرة يستنهضهم للأخذ بثأر الحسين فأجابوه جميعاً إلى ما دعاهم إليه. واستشهد والده في أثناء معركة كبيرة مع الفرس من ضمن الفتوحات الإسلامية وكان عمر المختار ثلاث عشرة سنة ائنذاك ، وكان مصاحبًا لوالده وأخيه ونشأ في المدينة متأثرًا بالإمام وأصبح من محبيه. قتاله مجموعة من قتلة الحسين وهربهم منه بعث المختار إلى مرة بن منقذ قاتل ، وكان شجاعًا فأحاطوا بداره فخرج إليهم على فرسه وبيده رمحه فطاعنهم، فضرب على يده وهرب منهم فنجا، ولحق بمصعب بن الزبير وشلت يده بعد ذلك. وبدأت المعركة بين الفريقين وصمد التوابون لأهل الشام وقاتلوا قتال الأسود الضواري، وكادت المعركة أن تنتهي لصالحهم لولا النبال التي انهالت عليهم من كل جانب، وأصيب قائدهم سليمان بسهم كانت به نهاية حياته. انقطع إلى آل الرسول الأقدس فاستفاد منهم علماً جمّاً، وأخلاقاً فاضلة، وناصح لهم في السرّ والعلانية بحار الأنوار: ج45، ص352.

التالى

جميع حلقات المسلسل التاريخي المختار الثقفي

مسلسل المختار الثقفي

. فهجمت عليهم خيل جيش مصعب بن الزبير بقيادة عباد بن الحصين، فقتلوا منهم جمعًا كبيرًا، ثم أمر مصعب بن الزبير بالهجوم على جيش المختار، فهجم جيش مصعب وقتل أحمر بن شميط وعبد الله بن كامل الشاكري. ومع استمرار ظلم بنو امية بحق ال النبي و استشهاد الامام الحسن و بعد سنوات من اشتداد الظلم ، تقع حادثة الطف و يختار المختار طريق الثأر من قتلة الامام الحسين عليه السلام بعد تلك الواقعة. ثم بعث المختار إلى يسأله أن يشفع فيه، وقد كان ابن عمر زوج أخت المختار صفيه بنت أبي عبيد، فكتب ابن عمر إلى يشفع فيه، فأرسل يزيد إلى ابن زياد يأمره بإطلاقه فأطلقه. . وفي اليوم الأول من القتال، قتل كيان أبو عمرة ومعه جمع كبير من الموالي، بعدما أمرهم أحمر بن شميط بالترجل عن جيادهم، والنزول إلى ساحة المعركة راجلين.

التالى

المختار الثقفي (2003) iFilm

مسلسل المختار الثقفي

وكان الهيثم بن الأسود حاضرًا، فوقع في نفسه أنه أراد عمر بن سعد. »، فتطمئن نفس المختار بهذا الكلام، لأنّه واثق من مصدره ومصدّق له، وبدأ يعدّ الساعات والدقائق، ويعدّ نفسه للقيام بالمهمة الكبرى. . وقال أيضا: ــ كان ــ المختار معدوداً في أهل الفضل والدين الاستيعاب القسم الرابع : ص1465. ثم أرسل إليه ، فأراد الفرار منه فعثر في جبته فضربه بالسيف حتى قتله، وجاء برأسه في أسفل قبائه حتى وضعه بين يدي المختار.

التالى